فريقنا

آيساتا لام

المديرة العامة
وكالة ترقية الاستثمارات في موريتانيا
السيدة لام هي المديرة العامة لوكالة ترقية الاستثمارات في موريتانيا، وهي الجهة الحكومية المكلفة بالاستثمارات الوطنية والأجنبية المباشرة، فضلاً عن رعايتها مناخ الاستثمار في البلاد.
تعمل السيدة لام، من خلال الوكالة، على تعزيز وتنفيذ رؤية موريتانيا، بقيادة فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، من أجل تنمية مستدامة وأكثر شمولاً تدفعها قطاعات إنتاجية أقوى.

يذكر أن السيدة لام ظهرت على لائحة 100 امرأة الأكثر تأثيرا في العالم الصادرة عن بي بي سي عام 2019, كما حصلت على ''وسام فارس في نظام الاستحقاق الوطني'' في موريتانيا.

تعتبر السيدة لام شغوفة بمسائل التمكين الاقتصادي للشباب والنساء في القارة، وأيضا المسائل المتعلقة بتسهيل ولوج الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة للتمويل كما أنها تهتم بشكل كبير بتوفير البيئية الاقتصادية المواتية لرائدات الأعمال. وهي شريك مؤسس لغرفة التجارة الموريتانية للشباب، وهي منظمة تم إنشاؤها بهدف تقريب الهوة بين المهنيين ورجال الأعمال الموريتانيين الشباب، بشكل رئيسي من خلال i -Lab ، وهو مختبر للابتكار وصندوق لرأس المال المغامر - تم إطلاقه بالشراكة مع البنك الوطني الموريتاني.

تتمتع السيدة لام أيضا بعضوية لجنة مراقبة صندوق كوفيد-19 الذي أنشأه الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني سنة 2020. كما أنها أيضًا عضو في كل من المجالس الاستشارية لمجلس المساواة بين الجنسين لمجموعة السبع بقيادة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ومعهد الشرق الأوسط.
السيدة لام خريجة HEC Montréal وجامعة هارفارد، في تخصص المالية والتجارة الدولية.

محمد حبيب الله محمد أحمد


المدير العام المساعد


وكالة ترقية الاستثمار ات في موريتانيا

السيد محمد حبيب الله محمد أحمد هو خبير متمرس يتمتع بخلفية قوية في مجالي الاقتصاد والتسيير. يشغل حاليا منصب المدير العام المساعد لوكالة ترقية الاستثمارات في موريتانيا، حيث يعمل على استغلال خبرته الثرية والمتنوعة، المكتسبة في القطاعين العام والخاص. يحمل السيد حبيب الله شهادة الماستر في التدقيق ورقابة التسيير، بالإضافة إلى شهادة المتريز في التخطيط الاقتصادي. ونتيجة لحرصه على تحسين مهاراته باستمرار، فقد أجرى العديد من الدورات التكوينية وحصل على شهادات في التحليل المالي والتسويق الاستراتيجي، مما منحه خبرة متعددة الأبعاد. ويشمل مساره المهني مناصب ذات مسؤولية عالية في القطاع العام، حيث لعب دوراً رئيسياً في تعزيز الاستثمار والتنمية الاقتصادية في البلاد. بدأ حياته المهنية في قطاع الزراعة، حيث شغل مناصب مهمة في وزارة التنمية الريفية. وتولى بعد ذلك مناصب رئيسية في وزارة الاقتصاد، من بينها منصب المدير العام لترقية القطاع الخاص ومكلف بهمة ومستشار بديوان الوزير، حيث وظف مهاراته في خدمة سياسة الحكومة في هذا المجال. وبالإضافة إلى ذلك، يتمتع السيد حبيب الله بخبرة كبيرة في القطاع الخاص. وقد عمل بنجاح في قطاعات مختلفة بما في ذلك الاتصالات والهندسة والاستشارات. وقد أتاحت له هذه التجربة اكتساب فهم معمق للتحديات والفرص التي يواجهها القطاع الخاص، وبالتالي تعزيز قدرته على تشجيع التشاور والشراكة بين القطاعين العام والخاص.

Moustapha Maouloud

مصطفى مولود


المستشار الفني المكلف بمناخ الأعمال


وكالة ترقية الاستثمار ات في موريتانيا


السيد مصطفى مولود هو مستشار تقني في مناخ الأعمال في وكالة ترقية الاستثمارات في موريتانيا، وهي الجهة الحكومية المكلفة بالاستثمارات الوطنية والأجنبية المباشرة، فضلاً عن مناخ الاستثمار في البلاد.
يدير السيد مولود وينسق عمل فرق الشباك الموحد، والذي هو الهيئة التنفيذية المكلفة، داخل الوكالة، بتطبيق أحكام مدونة الاستثمار المتعلقة بتسهيل وتبسيط الإجراءات القانونية لتأسيس الشركات والاستجابة السريعة لطلبات المستثمرين المختلفة في سبيل الحصول على المزايا التي تمنحها مدونة الاستثمار في مجال تنفيذ المشاريع الاستثمارية الخاصة.
يبدو السيد مولود شغوفا بالمواضيع المتعلقة بالإصلاحات وعصرنة الإدارة، والتي ظل يعمل عليها منذ أكثر من عقد من الزمن. كما أنه عضو في المجموعة الحكومية المكلفة بقيادة الإصلاحات في مجال الإجراءات والتسهيلات المقدمة لرواد الأعمال.
بالإضافة إلى ذلك، فهو مساهم في مشاريع مجموعة البنك الدولي (WBG) المتعلقة بمناخ الأعمال والاستثمار. وقد حاز في هذا الصدد على العديد من شهادات التقدير من مجموعة البنك الدولي تكريما لهذا التعاون.

فاطمة بلعمش

مديرة الشباك الموحد للشركات
وكالة ترقية الاستثمار ات في موريتانيا
انضمت السيدة فاطمة بللعمش إلى وكالة ترقية الاستثمارات في موريتانيا بعد أن شغلت منصب مديرة دعم الشركات في غرفة التجارة والصناعة والزراعة الموريتانية، وهي تتمتع بخبرة 13 سنة في مجال تطوير القطاع الخاص، كما أنها شغوفة بالمواضيع المتعلقة بترسيم الشركات والحكامة الرشيدة والرهانات الرقمية والمقاولة.
السيدة فاطمة بللعمش حاصلة على شهادتي ماستر مهنيتين في مجالي الإدارة ونظم المعلومات والشبكات من جامعتي تور بفرنسا وجاستون بيرجيه في سانلوي.

العتيق وداد

مدير استهداف وتنفيذ المشاريع
وكالة ترقية الاستثمار ات في موريتانيا
السيد العتيق سويدات مدير استهداف وتنفيذ المشاريع في وكالة ترقية الاستثمارات في موريتانيا. حاصل على شهادة الماستر المهني في ريادة الأعمال والمحاسبة والتدقيق ورقابة التسيير من كلية العلوم الاقتصادية والتصرف بصفاقس، وكذلك من المعهد العالي لإدارة الأعمال في تونس. بالإضافة إلى ذلك، فهو حاصل على شهادة الماستر البحثي في تسيير المخاطر المالية من جامعة سيرجي بونتواز في فرنسا. يتمتع السيد العتيق بخبرة تزيد على 14 عامًا، وقد عمل في مجالات مختلفة مثل تدقيق ومراجعة الحسابات والمساعدة المحاسبية والضريبية، بالإضافة إلى التسيير الإداري والمالي. ويتميز بمهاراته التكوينية والتأطيرية في مجالات التسيير والمالية والمحاسبة وريادة الأعمال وإدارة المشاريع وخلق الأنشطة. يتمتع السيد العتيق سويدات بعضوية السلك الوطني للخبراء المحاسبين الموريتانيين.

Habib Touré

محمد الحبيب توري

مدير لتحليل ومراقبة الاستثمار
وكالة ترقية الاستثمار ات في موريتانيا
بعد حصوله على شهادة الماستر في التدقيق والرقابة الإدارية من المعهد العالي الأروبي للتسيير ISEG ببوردو، عمل محمد الحبيب توري لمدة 5 سنوات في قطاع الطاقة في فرنسا كرئيس لتحليل التدفق النقدي والتحصيل قبل أن يعود إلى موريتانيا في عام 2014 حيث عمل لمدة 8 سنوات في القطاع المصرفي، وشغل مناصب تنفيذية مثل مدير المصادر، ومدير الموارد البشرية، ومدير التنظيم، ومدير المبيعات. وبالاعتماد على خبرته الواسعة، لا سيما في تحليل المشاريع وتمويلها، انضم إلى وكالة ترقية الاستثمارت في موريتانيا عام 2022 كمدير لتحليل ومراقبة الاستثمار.

محمد سالم أحمد صالح

مدير الاتصال وتقنيات الإعلام والاتصال
وكالة ترقية الاستثمار ات في موريتانيا
محمد سالم أحمد صالح هو مدير الاتصال وتقنيات الإعلام والاتصال لدى الوكالة. يتمتع محمد سالم بتكوين متعدد التخصصات، يجمع بين علوم الحاسوب والقانون، حيث حصل على شهادة الماستر في حوسبة القرار من جامعة لورين، بالإضافة إلى شهادة الليصانص في القانون الخاص من جامعة نواكشوط. مستندا إلى عشر سنوات من الخبرة المهنية في القطاع الخاص، تمكن المعني من تطوير خبرات متنوعة تشمل مجالات الاتصالات وذكاء الأعمال والمالية والتسويق. وبالإضافة إلى ذلك، فقد عمل كمحاضر في المدرسة العليا للمهندسين (بوليتكنيك) في نواكشوط وفي المعهد الجامعي المهني بجامعة نواكشوط. يتميز محمد سالم أحمد صالح بالتزامه تجاه الابتكار والرقمنة ودعم التعليم. .